فصل: الفصل الثاني في محظورات اللباس

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


فرع في العمائم

41132- العمائم تيجان العرب، والاحتباء حيطانها، وجلوس المؤمن في المسجد رباطه‏.‏

‏(‏القضاعي، فر - عن علي‏)‏‏.‏

41133- العمائم تيجان العرب، فإذا وضعوا العمائم وضعوا عزهم‏.‏

‏(‏فر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

41134- العمامة على القلنسوة فصل ما بيننا وبين المشركين يعطى يوم القيامة بكل كورة يدورها على رأسه نورا‏.‏

‏(‏البارودي عن ركانة‏)‏‏.‏

41135- اعتموا تزدادوا حلما‏.‏

‏(‏طب - عن أسامة بن عمير؛ طب، ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك 4/193 وقال الذهبي في إسناده عبيد الله‏:‏ تركه الإمام أحمد‏.‏

وأورده السيوطي في الجامع الصغير رقم 1143 وقال وله شاهد عند البزار عن ابن عباس ضعيف أيضا‏.‏ فيض القدير 1/556‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

41136- اعتموا تزدادوا حلما، والعمائم تيجان العرب‏.‏

‏(‏عد، هب - عن أسامة بن عمير‏)‏‏.‏

41137- اعتموا خالفوا على الأمم قبلكم‏.‏

‏(‏هب - عن خالد ابن معدان مرسلا‏)‏‏.‏

41138- ركعتان بعمامة خير من سبعين ركعة بلا عمامة‏.‏

‏(‏فر - عن جابر‏)‏‏.‏

41139- صلاة تطوع أو فريضة بعمامة تعدل خمسا وعشرين صلاة بلا عمامة، وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة بلا عمامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41140- عليكم بالعمائم‏!‏ فإنها سيما الملائكة، وأرخوا لها خلف ظهوركم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر؛ هب - عن عبادة‏)‏‏.‏

41141- إن الله أمدني يوم بدر وحنين بملائكة يعتمون هذه العمة، إن العمامة حاجزة بين الكفر والإيمان‏.‏

‏(‏الطيالسي، هق - عن علي‏)‏‏.‏

41142- إن فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب اللباس باب العمائم على القلانس رقم 785 وقال غريب وإسناده ليس بالقائم‏.‏ ص‏)‏، د - عن ركانة‏)‏‏.‏

41143- ائتوا المساجد حسرا ومعصبين، فإن العمائم تيجان المسلمين‏.‏

‏(‏عد ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏1/67‏)‏ في إسناده‏:‏ ميسرة بن عبيد متروك‏.‏ ص‏)‏ عن علي‏)‏‏.‏

41144- تغطية الرأس بالنهار فقه وبالليل ريبة‏.‏

‏(‏عد - عن واثلة‏)‏‏.‏

الإكمال من فرع في العمائم

41145- إن الله تعالى أكرم هذه الأمة بالعصائب والألوية، وما زرتم مساجدكم ولا قبوركم بشيء أحب من البياض‏.‏

‏(‏أبو عبد الله محمد بن وضاح في فضل لباس العمائم - عن خالد بن معدان مرسلا‏)‏‏.‏

41146- الاحتباء حيطان العرب، والاتكاء رهبانية العرب، والعمائم تيجان العرب، فاعتموا تزدادوا حلما، ومن اعتم فله بكل كور حسنة؛ فإذا حط فله بكل حطة حط خطيئة‏.‏

‏(‏الرامهري في الأمثال - عن معاذ؛ وفيه عمرو بن الحصين عن أبي علاثة عن ثوير؛ والثلاثة متركون متهمون بالكذب‏)‏‏.‏

41147- العمائم وقار للمؤمن وعز للعرب، فإذا وضعت العرب عمائمها وضعت عزها‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

41148- لا تزال أمتي على الفطرة ما لبسوا العمائم على القلانس‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ركانه‏)‏‏.‏

41149- قال لقمان لابنه وهو يعظه‏:‏ يا بني‏!‏ إياك والتقنع‏!‏ فإنها مخوفة بالليل مذلة بالنهار‏.‏

‏(‏ك - أبي موسى‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني في محظورات اللباس

41149-‏[‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏ تكرر استعمال الرقم 41149 مرتين في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

إزرة المؤمن إلى نصف الساق، ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين، ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار، من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه‏.‏

‏(‏مالك، حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس باب في قدر وضع الازار رقم 4093‏.‏ ص‏)‏ ه، حب، هق - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

41150- إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه ثم إلى الكعبين، فما كان أسفل من ذلك ففي النار‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

41151- ما تحت الكعبين من الإزار ففي النار‏.‏

‏(‏ن - عن أبي هريرة؛ حم، طب - عن سمرة؛ حم - عن عائشة؛ طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

41152- يا سفيان بن سهل‏!‏ لا تسبل إزارك، فإن الله لا يحب المسبلين‏.‏

‏(‏حم، ه - عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

41153- موضع الإزار إلى أنصاف الساقين والعضلة، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فمن وراء الساق، ولا حق للكعبين في الإزار‏.‏

‏(‏ن - عن حذيفة‏)‏‏.‏

41154- ما خلف الكعبين ففي النار‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41155- من جر إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة فإن الله تعالى لا ينظر إليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41156- هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإزار فيما دون الكعبين‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب اللباس رقم 1784 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ن، ه - ن حب - عن حذيفة‏)‏‏.‏

41157- إن الله تعالى لا ينظر إلى مسبل إزاره‏.‏

‏(‏حم، ن عن ابن عباس‏)‏‏.‏

41158- ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار‏.‏

‏(‏خ، ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

41159- ارفع إزارك واتق الله‏.‏

‏(‏طب - عن الشريك ابن سويد‏)‏‏.‏

41160- كل شيء جاوز الكعبين من الإزار في النار‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

41161- إن الشيطان يحب الحمرة، فإياكم والحمرة وكل ثوب ذي شهرة‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى وابن قانع، عد، هب - عن رافع ابن يزيد‏)‏‏.‏

41162- الحمرة من زينة الشيطان‏.‏

‏(‏عب - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

41163- إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها - يعني المعصفر‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب اللباس باب النهي عن لبس الرجل الثوب المعصفر رقم 2077‏.‏ ص‏)‏ ن - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

41164- إياكم والحمرة‏!‏ فإنها أحب الزينة إلى الشيطان‏.‏

‏(‏طب عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

41165- إن كنت عبد الله فارفع إزارك‏.‏

‏(‏طب، هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41166- الإزار إلى نصف الساق أو الكعبين، لا خير فيما أسفل من ذلك‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

41167- الإسبال في الإزار والقميص والعمامة، من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس رقم 4094‏.‏ ص‏)‏ ن، ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41168- ما من أحد يلبس ثوبا ليباهي به فينظر الناس إليه إلا لم ينظر الله إليه حتى ينزعه متى نزعه‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

41169- من لبس ثوب شهرة ألبسه الله تعالى يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار‏.‏

‏(‏د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس باب في لبس الشهرة رقم 4029‏.‏ ص‏)‏ ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41170- من لبس ثوب شهرة أعرض الله عنه حتى يضعه متى وضعه‏.‏

‏(‏ه والضياء - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

41171- نهى عن لبستين‏:‏ المشهورة في حسنها، والمشهورة في قبحها‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41172- نهى عن الشهرتين‏:‏ دقة الثياب وغلظها، ولينها وخشونتها، وطولها وقصرها، ولكن سداد فيما بين ذلك واقتصاد‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة وزيد بن ثابت‏)‏‏.‏

41173- نهى عن الصماء ‏(‏الصماء‏:‏ وفيه ‏(‏أنه نهي عن اشتمال الصماء‏)‏ هو أن يتجلل الرجل بثوبه ولا يرفع منه جانبا‏.‏ وإنما قيل لها صماء، لأنه يسد على يديه ورجليه المنافذ كلها، كالصخرة الصماء التي ليس فيها خرق ولا صدع‏.‏ والفقهاء يقولون‏:‏ هو أن يتغطى بثوب واحد ليس عليه غيره، ثم يرفعه من أحد جانبيه فيضعه على منكبه، فتنكشف عورته‏.‏ النهاية 3/54‏.‏ ب‏)‏ والإحتباء في ثوب واحد‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس رقم 408‏.‏ وأخرجه مسلم كتاب اللباس رقم 2199‏.‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

41174- نهى عن المفدم ‏(‏المفدم‏:‏ هو الثوب المشبع حمرة كأنه الذي لا يقدر على الزيادة عليه لتناهي حمرته، فو كالممتنع من قبول الصبغ‏.‏ النهاية 3/421‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41175- نهى عن المياثر الحمر والقسي ‏(‏والقسي‏:‏ ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير، وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أنه نهى عن لبس القسي‏)‏‏.‏ المختار 421‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏خ، ت عن البراء‏)‏‏.‏

41176- نهى عن الميثرة ‏(‏الميثرة‏:‏ هي وطاء محشو، يترك على رحل البعير تحت الراكب‏.‏ وأصله الواو، والميم زائدة‏.‏ النهاية 4/378‏.‏ ب‏)‏ والأرجوان ‏(‏الأرجوان‏:‏ صبغ أحمر شديد الحمرة، قال أبو عبيد‏:‏ هو الذي يقال له النشاستج، قال‏:‏ والبهرمان دونه‏.‏ وقيل‏:‏ إن الأرجوان معرب، وهو بالفارسية أرغوان‏.‏ وهو شجر له نور أحمر أحسن ما يكون‏.‏ وكل لون يشبهه فهو أرجوان‏.‏ أ ه 188 المختار‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس رقم 4051 والترمذي في الأدب رقم 2809 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن عمران‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثاني في محظورات اللباس

41177- أعطني نمرتك ‏(‏نمرتك‏:‏ النمرة‏:‏ بردة من صوف تلبسها الأعراب‏.‏ أ ه 538 المختار‏.‏ ب‏)‏ وخذ نمرتي، قال‏:‏ يا رسول الله نمرتك أجود من نمرتي، قال‏:‏ أجل ولكن فيها خيطا أحمر فخشيت أن أنظر إليها فتفتنني عن صلاتي‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن سرجس‏)‏‏.‏

41178- إياكم والحمرة‏!‏ فإنها من أحب الزينة إلى الشيطان‏.‏

‏(‏ابن جرير عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

41179- إن الله لا ينظر إلى المسبل يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

41180- أي الرجل أنت لولا خلتان فيك‏!‏ تسبل إزارك وترخي شعرك‏.‏

‏(‏طب عن خريم‏)‏‏.‏

41181- الإزار إلى ههنا، فإن أبيت فأسفل من ذلك، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين‏.‏

‏(‏هب والشيرازي في الألقاب عن حذيفة‏)‏‏.‏

41182- نعم الرجل أنت يا خريم لولا خلتان فيك‏!‏ إسبالك إزارك، وإرخاؤك شعرك‏.‏

‏(‏حم وابن منده، ض عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

41183- نعم الفتى خريم لو أخذ من شعره وقصر من إزاره‏.‏

‏(‏ابن قانع، طب عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

41184- نعم الفتى سمرة لو أخذ من لمته ‏(‏لمته‏:‏ اللمة - بالكسر - الشعر الذي يجاوز شحمة الأذن فإذا بلغ المنكبين فهو جمة‏.‏ أ ه 479 المختار‏.‏ ب‏)‏ وشمر من إزاره‏.‏

‏(‏حم، خ في تاريخه والحسن بن سفيان وابن قانع وابن منده وابن عساكر، ص عن سمرة بن فاتك أخي خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

41185- لولا خلتان فيك كنت أنت الرجل‏!‏ تسبيل الإزار وإرخاء الشعر‏.‏

‏(‏طب عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

41186- يا خريم بن فاتك‏!‏ لولا خلتان فيك لكنت أنت الرجل‏!‏ توفي شعرك وتسبل إزارك‏.‏

‏(‏حم وابن سعد طب، ك وتعقب، حل عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

41187- يا عمرو بن زرارة‏!‏ إن الله عز وجل قد أحسن كل شيء خلقه، يا عمرو بن زرارة‏!‏ إن الله لا يحب المسبلين، يا عمرو ابن زرارة‏!‏ هذا موضع الإزار‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة، حم عن عمرو ابن فلان الأنصاري‏)‏‏.‏

41188- يا سفيان بن سهل‏!‏ لا تسبل الإزار، فإن الله لا يحب المسبلين‏.‏

‏(‏ه، حم، والبغوي، طب عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

41189- ألا رجل يستر بيني وبين هذه النار‏.‏

‏(‏طب عن عبادة بن الصامت قال‏:‏ أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل عليه ملحفة مصفرة قال فذكره‏)‏‏.‏

41190- يا ابن عمر‏!‏ كل شيء يمس الأرض من الثياب ففي النار‏.‏

‏(‏حم، طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41191- ارفع إزارك، فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك، أما لك في أسوة‏.‏

‏(‏حم وابن سعد، هب عن الأشعث بن سليم عن عمته عن عمها‏)‏‏.‏

41192- ارفع ثوبك فإنه أبقى وأتقى‏.‏

‏(‏حم عن الحارث؛ طب عن عبيدة بن خالد‏)‏‏.‏

41193- ارفع إزارك، فإن الله لا يحب المسبلين‏.‏

‏(‏هب عن رجل‏)‏‏.‏

41194- لا تلبسوا القميص المكفف بالحرير‏.‏

‏(‏طب عن عمران ابن حصين‏)‏‏.‏

41195- ذيل المرأة شبر، قيل‏:‏ إذا يخرج قدماها‏!‏ قال‏:‏ فذراع، لا يزدن عليه‏.‏

‏(‏ق عن أم سلمة وعن ابن عمر‏)‏‏.‏

41196- لا ينظر الله إلى المسبل يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

41197- لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره‏.‏

‏(‏هب عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

41198- علامة المنافق تطويل سراويله، فمن طول سراويله حتى يدخل تحت قدميه فقد عصى الله ورسوله، ومن عصى الله ورسوله فله نار جهنم‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

41199- ههنا ائتزر، فإن أبيت فههنا، فإن أبيت فههنا فوق الكعبين، فإن أبيت فإن الله لا يحب كل مختال فخور‏.‏

‏(‏حم، ك عن جابر بن سليم الهجيمي‏)‏‏.‏

41200- من أخذ يلبس ثوبا ليباهى به لينظر الناس إليه لم ينظر الله إليه حتى ينزعه‏.‏

‏(‏كر عن أم سلمة‏)‏‏.‏

41201- من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله تعالى ثوب مذلة يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41202- من لبس مشهورا من الثياب أعرض الله عنه يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب عن أبي سعيد التيمي عن الحسن والحسين معا‏)‏‏.‏

41203- من لبس ثوبا يباهي به ليراه الناس لم ينظر الله إليه حتى ينزعه‏.‏

‏(‏طب وتمام وابن عساكر عن أم سلمة، وضعف‏)‏‏.‏

لبس الحرير والذهب

41204- لا أركب الأرجوان، ولا ألبس المعصفر، ولا ألبس القميص المكفف بالحرير؛ ألا‏!‏ وطيب الرجال ريح لا لون له، وطيب النساء لون لا ريح له‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس باب من كرهه رقم 4048‏.‏ ص‏)‏، ك عن عمران ابن حصين‏)‏‏.‏

41205- لا تلبسوا الحرير، فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة‏.‏

‏(‏م عن ابن الزبير‏)‏ ‏(‏أخرجه كتاب اللباس رقم 11‏.‏ ص‏)‏‏.‏

41206- لا ينبغي هذا للمتقين يعني الحرير‏.‏

‏(‏حم، ق، ن عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

41207- إن هذين حرام على ذكور أمتي، حل لإناثهم يعني الذهب والحرير‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس باب في الحرير للنساء رقم 4057 والنسائي في الزينة رقم 5147‏.‏ ص‏)‏، ن، ه عن علي؛ ه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

41208- إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب اللباس رقم 8‏.‏ ص‏)‏، د، ن، ه عن عمر‏)‏‏.‏

41209- إن كنتم تحبون حلية الجنة وحريرها فلا تلبسوها في الدنيا‏.‏

‏(‏حم، ن، ك عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

41210- حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم‏.‏

‏(‏ت عن أبي موسى‏)‏‏.‏

41211- الحرير ثياب من لا خلاق له‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الإكمال من لبس الحرير والذهب

41212- الحرير والذهب حرام على ذكور أمتي وحل لإناثهم‏.‏

‏(‏ق عن عقبة بن عامر وعن أبي موسى‏)‏‏.‏

41213- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس حريرا ولا ذهبا‏.‏

‏(‏حم، طب، ك، ض عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

41214- إن الله عز وجل أحل لإناث أمتي الحرير والذهب وحرمه على ذكورها‏.‏

‏(‏ن عن أبي موسى‏)‏‏.‏

41215- إن الدنيا ستفتح عليكم، فيا ليت أمتي لا يلبسون الحرير‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن حذيفة‏)‏‏.‏

41216- إن عليك لباس من لا يعقل‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏:‏ أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه جبة سيجان مزررة بالديباج قال فذكره‏)‏‏.‏

41217- إن هذين حرما على ذكور أمتي وحللا لإناثهم‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

41218- إنما يشتريه من لا خلاق له يعني الحرير‏.‏

‏(‏حم، طب عن حفصة رضي الله عنها‏)‏‏.‏

41219- من لبس الحرير في الدنيا والديباج لم يلبسه في الآخرة، ومن شرب في آنية الذهب والفضة في الدنيا لم يشرب فيهما في الآخرة‏.‏

‏(‏الشافعي، ص عن عمر‏)‏‏.‏

41220- من لبس ثوب حرير ألبسه الله ثوبا من نار ليس من أيامكم هذه ولكن من أيام الله الطوال‏.‏

‏(‏ز عن حذيفة‏)‏‏.‏

41221- من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة، وإن دخل الجنة لبسه أهل الجنة ولم يلبسه هو‏.‏

‏(‏ط والطحاوي، حب، ك، ص عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

41222- من لبس الحرير وشرب في الفضة فليس منا، ومن خبب ‏(‏خبب‏:‏ أي خدعه وأفسده‏.‏ أ ه 2/5 النهاية‏.‏ ب‏)‏ امرأة على زوجها أو عبدا على مواليه فليس منا‏.‏

‏(‏طب، حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41223- من لبس الحرير في الدنيا حرمه أن يلبسه في الآخرة‏.‏

‏(‏حم عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

41224- من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة، ومن شرب الخمر في الدنيا لم يشربه في الآخرة؛ ومن شرب في آنية الذهب والفضة لم يشرب بها في الآخرة؛ لباس أهل الجنة وشراب أهل الجنة وآنية أهل الجنة‏.‏

‏(‏ك، كر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

41225- لا ينبغي هذا للمتقين‏.‏

‏(‏حم، خ، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب اللباس رقم 2075‏.‏ ص‏)‏، ن عن عقبة بن عامر قال‏:‏ أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فروج ‏(‏فروج‏:‏ وهو القباء الذي فيه شق من خلفه‏.‏ أ ه 3/423 النهاية‏.‏ ب‏)‏ حرير فلبسه ثم نزعه قال فذكره‏)‏‏.‏

41226- لا أرضى لك ما لا أرضى لنفسي، إني لم أكسكها لتلبسها، إنما كسوتكها لتجعلها خمرا بين الفواطم‏.‏

‏(‏طب عن أم هانئ‏)‏‏.‏

41227- لا يستمتع بالحرير من كان يرجو أيام الله‏.‏

‏(‏حم، طب وسمويه، حل عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

41228- لا يلبس الحرير في الدنيا إلا من لا خلاق له في الآخرة‏.‏

‏(‏الطحاوي، طب، وابن عساكر، ض عن أبي أسامة‏)‏‏.‏

41229- من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه ذهب الجنة، ومن لبس الحرير من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه حرير الجنة‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

41230- من مات من أمتي يتحلى الذهب حرم الله عليه حليته في الآخرة، ومن مات من أمتي يشرب الخمر حرم الله عليه شربها في الآخرة، ومن مات من أمتي يلبس الحرير حرم الله عليه لبسه في الآخرة‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 5/146 وقال رواه الطبراني وفي اسناده ميمون بن اسناد عن عبد الله بن عمر الهزالي لم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

41231- لية لا ‏(‏لية لا ليتين‏:‏ أي تلوي خمارها على رأسها مرة واحدة، ولا تديره مرتين، لئلا تتشبه بالرجال إذا اعتموا‏:‏ أ ه 4/279 النهاية‏.‏ ب‏)‏ ليتين‏.‏

‏(‏ط، حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس باب في الاختمار رقم 4115 وقال أبو داود‏:‏ معنى قوله‏:‏ لية لا ليتين‏:‏ لا تعتم مثل الرجل، لا تكرره طاقا أو طاقين أ ه‏.‏ ص‏)‏، ك طب هب عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تختمر قال فذكره‏)‏‏.‏

41232- من تحلى ذهبا أو حلى أحدا من ولده مثل خربصيصة ‏(‏خربصيصة‏:‏ هي الهنة التي تتراءى في الرمل لها بصيص كأنها عين جرادة‏.‏ النهاية 3/19‏.‏ ب‏)‏ أو عين جرادة كوي به يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

41233- من تحلى أو حلى بخربصيصة من ذهب كوي يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

41234- من حلى نفسه أو شيئا من سلاحه بمثل عين الجرادة من ذهب كوي به يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن قيس بن عبادة‏)‏‏.‏

منع تزي الرجال بالنساء وبالعكس

41235- لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب اللباس باب في لباس النساء رقم 498‏؟‏‏؟‏‏.‏ ص‏)‏ ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

41236- لعن الله المخنث من الرجال والمترجلات من النساء‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب اللباس باب المشتبهون 7/205‏.‏ ص‏)‏ د، ت - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

41237- ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من تشبه بالنساء من الرجال‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏